الدين والحياة
أهلا وسهلا بزوارنا وأعضائنا الأعزاء...بمنتدى الدين والحياة لا نريدكم ضيـوفا بل أصحاب الدار نأمل تواصلكم الدائم معنا نتمنى أن تجدوا هنا ما يُرضي ذوقكم نحن بانتظار أيضا ما سيجود به قلمكم لنا
أهلا وسهلا بكم وبانضمامكم ل منتدى الدين والحياة
آملين أن تسعدوا بيننا ونسعد بكم إخوانا ورفاقاً
كل الترحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا بانضمامكم لنا
ها هي أيادينا نمدها لكم ترحيبا وحفاوة آملين أن تقضوا بصحبتنا
أسعد وأطيب الأوقات
تقبلوا منا أعذب وأرق تحية

... مع تحياتى
الدين والحياة
أهلا وسهلا بزوارنا وأعضائنا الأعزاء...بمنتدى الدين والحياة لا نريدكم ضيـوفا بل أصحاب الدار نأمل تواصلكم الدائم معنا نتمنى أن تجدوا هنا ما يُرضي ذوقكم نحن بانتظار أيضا ما سيجود به قلمكم لنا
أهلا وسهلا بكم وبانضمامكم ل منتدى الدين والحياة
آملين أن تسعدوا بيننا ونسعد بكم إخوانا ورفاقاً
كل الترحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا بانضمامكم لنا
ها هي أيادينا نمدها لكم ترحيبا وحفاوة آملين أن تقضوا بصحبتنا
أسعد وأطيب الأوقات
تقبلوا منا أعذب وأرق تحية

... مع تحياتى
الدين والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدين والحياة

منتدى دينى ثقافى إجتماعى أدبى يناقش جميع القضايا دون حجب الرأى لأننا نحترم الرأى الآخر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  الفصل الأول لم يلـد ولم يولـد صديقي رجل يحب الجدل ويهوى الكلام.. وهو يعتقد أننا – نحن المؤمنين السذج – نقتات بالأوهام ونضحك على أنفسنا بالجنة والحور العين وتفوتنا لذات الدنيا ومفاتنها .. وصديقي بهذه المناسبة تخرج في فرنسا وحصل على دكتوراه .. وعاش مع اله
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:49 pm من طرف Admin

» موضوع: رد: مصطفى محمود : حوار مع صديقي الملحـــد ؟
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:48 pm من طرف Admin

» موضوع: رد: مصطفى محمود : حوار مع صديقي الملحـــد ؟
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:46 pm من طرف Admin

» موضوع: رد: مصطفى محمود : حوار مع صديقي الملحـــد ؟
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:45 pm من طرف Admin

» موضوع: رد: مصطفى محمود : حوار مع صديقي الملحـــد ؟
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:45 pm من طرف Admin

» موضوع: رد: مصطفى محمود : حوار مع صديقي الملحـــد ؟
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:44 pm من طرف Admin

» موضوع: رد: مصطفى محمود : حوار مع صديقي الملحـــد ؟
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:43 pm من طرف Admin

» موضوع: رد: مصطفى محمود : حوار مع صديقي الملحـــد ؟
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:42 pm من طرف Admin

» موضوع: رد: مصطفى محمود : حوار مع صديقي الملحـــد ؟
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 11:41 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسرصقر

ياسرصقر


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 51
الموقع : yaser.waf@hotmail.com

من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله    من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله	 Icon_minitimeالجمعة 18 نوفمبر 2011, 2:49 pm


إنها ليست لصالح الله

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

قال الله تبارك وتعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) النساء 59.

هناك حيثيات توجب هذا الأمر من الله تعالى لعباده فنحن ـولله المثل الأعلى ـ نلحظ بعد صدور حكم قاض من المحكمة أنه يصدر على حيثيات لهاذا الحكم ، وهذه الحيثيات هي التبرير القانوني للحكم سواء كان بالعقوبة أو بالبراءة.

اذن فالقاضي يحكم بناء على حدوث وقائع مطابقة لمواد القانون.
وعلى هذا فحيثيات أي حكم هي التبريرات القانونية التي تدل على سند هذا الحكم.

وقول الحق سبحانه وتعالى:{ أطيعوا الله وأطيعوا الرسول} فيه نلحظ أن الحق سبحانه لم يقل:" يا أيها الناس أطيعوا الله وأطيعوا الرسول"
ولكنه سبحانه وتعالى قال:{ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول}.

اذن فالحق سبحانه وتعالى لم يكلف مطلق الناس بأن يطيعوه، وانما كلف مطلق الناس أن يؤمنوا به.

اذن فحيثيات الطاعة لله وللرسول نشأت من الايمان بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهذه عدالة من الخالق سبحانه وتعالى، فهو سبحانه لم يكلف واحدا أن يفعل فعلا الا اذا كان قد آمن به تعالى، وآمن بالرسول صلى الله عليه وسلم مبلغا وشرعا ، ولذلك نجد كل تكليف من الله تعالى يبدأ بقوله سبحانه وتعالى: { يا ايها الذين آمنوا} اذن فحيثيات طاعة الله تعالى، وطاعة الرسول هي الايمان.

ولذلك نقول دائما: اياكم أن تقبلوا على أحكام الله بالبحث عن عللها أولا، ثم الايمان بها ثانيا،

ولكن أقبلوا على أحكام الله أولا واسمعوا وأطيعوا، واخضعوا واخشعوا، ثم من بعد ذلك لا مانع من أن يقوم العقل بالتدبر والتأمل ليفهم شيئا من الحكمة التي من أجلها تم تحريم هذا الشيء أو ذاك ، أقول بعض الحكمة وليس كل الحكمة، ذلك أن حكمة الله لا تتناهى ولا تدرك ولا يحاط بها.

وهناك فرق بين أمر البشر للبشر، وأمر الله تعالى للمؤمنين به، فان أمر الله للبشر تسبقه العلة وهي أن الانسان قد آمن به،

أما أمر البشر للبشر فمنهم من يقول مثلا: أقنعني حتى أفعل ما تأمرني به، لأن عقلك ليس أكبر من عقلي، ولست بأقدر على الفهم مني
والانسان لا يصنع شيئا صادرا اليه من بشر الا اذا اقتنع به، وأن تكون التجارب قد أثبتت لك أن من يأمرك بهذا الأمر، أنه لا يغشك فتأخذ كلامه مصدقا، أما المساوي لك فأنت لا تأخذ كلامه على أنه واجب التنفيذ بأنه الاله الواحد الذي خلقك وأوجدك، ومنحك مقومات حياتك وهو سبحانه الغني عنك، وعن الكون كله.

الحق سبحانه وتعالى حين يطلب منا أن نؤمن به فهذه الطاعة ليست لصالح الله ولكن لصالح البشر.

فالله سبحانه قد خلقنا وهو غني عنا، ولا يطلب منه شيئا لصالحه، ثم ان طاعتنا لا تضيف اليه سبحانه شيئا، وحتى خلقه لنا لا يضيف له صفة جديدة بل هو سبحانه خالق قبل أن يخلقنا.
الحق سبحانه وتعالى يريد منا الطاعة باختيارنا،لا بالاكراه، ولا بالقهر، فالعبد يعبد الله تعالى لأنه سبحانه وحده المستحق للعبادة،يعبده طاعة له باختياره، فالعبد كما هو معلوم منحه الله تعالى حق الاختيار في أن يؤمن أو لا يؤمن، فاذا اختار الانسان الطاعة على المعصية فهو محب لله فعلا، فهناك فرق بين من يقره الله على الطاعة، وبين من يذهب الى الطاعة باختياره


من كتاب الفضيلة و الرذيلة للشيخ الفاضل / محمد متولى الشعراوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كتاب الفضيلة و الرذيلة - إنها ليست لصالح الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يقول الله سبحانه وتعالى { وفي أنفسكم أفلا تبصرون} آيات الله في خلق الانسان
» من كتاب الآيا ت الكونية ودلالتها على وجود الله تعالى - أفعال الانسان
» كتاب الآيات الكونية ودلالتها على وجود الله تعالى للداعية الشيخ محمد متولي الشعراوي
» من كتاب / أحكام الصلاة و صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم كأنك تراها - الصلاة ...و تكفير الذنوب
» همسات فى حب الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدين والحياة :: ياسرصقر-إبراهيم ياسين -على العدوى :: يــا ســريــا ت :: قطوف من السيرة النبوية :: لغتنا الجميلة :: قطوف-
انتقل الى: